النزاهة تعلن نسب الرشوة بدوائر المرورأعلاها الأنبار واقلها النجف وذي قار..



أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية أن مستوى تعاطي الرشوة في دوائر مديرية المرور العامة في عموم العراق بلغ (12%)، وذلك بحسب نتائج الاستبانة التي أجراها الفريق المركزي للهيئة.


وذكر بيان للهيئة، اليوم السبت (13 تشرين الثاني 2021)، أن "نتائج الاستبانة التي أجراها الفريق المركزي للهيئة، والفرق الساندة له والفرق المؤلفة في مديريات ومكاتب التحقيق في بغداد والمحافظات، أظهرت أن مستوى تعاطي الرشوة (إدراك) الذين صرحوا بوجود تعاطي للرشوة في عموم العراق بلغ (12%)، فيما بلغ مُستوى دفع الرشوة (قياس) الذين صرحوا بقيامهم بدفع الرشوة (3,40%)".


وأضاف أن دائرة مُرور التاجيات سجلت أعلى نسبة تعاطي للرشوة (إدراك) في دوائر مُرور بغداد، وبلغت (14,21%)  تلتها الحسينيـَّة بنسبة (12,84%) ثم الغزالية (12,55%).


 أما أقل نسبة فقد سجلت في دائرة مرور الطوبجي، وبلغت (9,33%)، أما أعلى نسبة في دفع الرشوة (قياس) فتم تسجيلها في دائرة مرور الحسينية، وبلغت (5,94%)، تليها الغزالية والطوبچي بنسبة ( 4,98%) و(4,89%) على التوالي".


فيما سجلت نتائج تحليل الاستبانة أعلى نسبة تعاطي للرشوة (إدراك) في المحافظات في دائرة مرور نينوى وبنسبةٍ كبيرةٍ وصلت إلى (39,75%)، تليها دائرة مرور الأنبار بنسبة (25,40%) ثم البصرة - المقر (20,40%)، بحسب بيان النزاهة.


 في حين إن النسب الأقل في محافظة واسط، وبلغت "(1,40%)، ثم كل من النجف وكربلاء - المقر و(1,90%) و( 3,20%) على التوالي.


وبيّن أن "دائرة مُرور الأنبار سجلت أعلى نسبة في دفع الرشوة (قياس) وبلغت (11,30%) تلتها دائرة مرور البصرة ( 4,60%) ثم صلاح الدين (4%)، أما أقل النسب فسُجِّلَت في دائرتي مرور النجف وذي قار بنسبة (0,5%) وكربلاء (1%)".


يشار إلى أن الهيئة كانت قد أفصحت في الثامن من تشرين الثاني الجاري عن نتائج استبانتها لقياس مُدركات الرشوة في دوائر المرور في بغداد والمُحافظات، مبينة أن مُراجعي دوائر المُرور عدوا الروتين السبب الرئيس في تأخير مُعاملاتهم، فيما اقترحت إمكانية الاستعاضة عن العقد المروري بعقد عادي؛ لتوثيق عملية بيع وشراء المركبات.

إرسال تعليق

[blogger]

MKRdezign

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Javascript DisablePlease Enable Javascript To See All Widget