آخر الاخبار :
20‏/2‏/2020

الكونغرس.. مشروع قرار يحث واشنطن وطهران على العودة للاتفاق النووي



وكالة الكوفة للانباء / متابعات
تقدم ستة أعضاء ديموقراطيين في مجلس الشيوخ الأميركي، الأربعاء، بمشروع قرار يحث الولايات المتحدة وإيران على العودة إلى التزاماتهما وفقا للاتفاق النووي.

واعتبر مقدمو المشروع، وبينهم المرشح الديموقراطي المحتمل للرئاسة برني ساندرز، أن الاتفاق النووي كان فعالا في الحد من قدرة إيران على تطوير سلاح نووي وأفضل فرصة لتحقيق السلام بعد عقود من النزاع.

وأضاف مقدمو المشروع أن قرار الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق يزيد من التوترات ومن فرص زيادة الانتشار النووي.

مشروع القرار يعرف باسم "تشريع ديبلوماسية إيران" ويضع خطة واضحة ومتماسكة للتعامل مع طهران وتخفيض التوتر في المنطقة ويحدد مسار العودة لاتفاق عام 2015، لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية.

وأعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في مايو 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الست الكبرى (الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا) مع إيران عام 2015، وإعادة فرض عقوبات على طهران، لافتا إلى أن الاتفاق لا يمنع من نشاط إيران المزعزع في المنطقة.

وأعلنت في بداية يناير الماضي، خطوة خامسة وأخيرة من خطوات تخفيض التزاماتها ضمن الاتفاق النووي، موضحة أنها رفعت كل القيود على عملياتها النووية، بما في ذلك ما يتعلق بتخصيب اليورانيوم، وذلك بعد يومين من اغتيال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، بغارة أميركية قرب مطار بغداد.
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Item Reviewed: الكونغرس.. مشروع قرار يحث واشنطن وطهران على العودة للاتفاق النووي Rating: 5 Reviewed By: admin2
Scroll to Top
يتم التشغيل بواسطة Blogger.