آخر الاخبار :
29‏/9‏/2019

احذروا من برامج التجسس على هواتفكم النقال





تحتوي الهواتف المحمولة على كمية هائلة من البيانات الحساسة، بما في ذلك الرسائل الخاصة والصور والمعلومات المصرفية. وبالتالي، تشكل هدفا واضحا للمتربصين الذين يرغبون في تتبع حركات ضحاياهم وأنشطتهم وأسلوب حياتهم.

تقول ايفا غالبرين، مديرة الأمن السيبراني في مؤسسة الكترونيك فرونتير «الوصول الكامل إلى هاتف شخص ما هو الا الوصول الكامل الى عقله».

تطبيقات التجسس ما هو ستوكروير Stalkerware؟ هو برنامج يعرف أيضا باسم Spouseware مصمم لغرض وحيد هو التجسس، يتم استخدامه من قبل شخص يريد التجسس على أنشطتك عبر الانترنت، ويشيع استخدامه عند المطلقين والأزواج الغيورين والمشككين في سلوك شركائهم وأرباب العمل الذين يتتبعون سلوك الموظف أو حتى الآباء القلقين.

ويعد برنامج فليكس سباي FlexiSpy مثال على هذا النوع من البرامج،وتصمم شركات مثل FlexiSpy و mSpy برامج ستوكروير بسعر في متناول أي شخص يقل عن 30 دولارا، وغالبا ما يتم تسويقه كأداة «للحفاظ على أمان طفلك» أو «الامساك بزوج / زوجة خائنة». ووجد تقرير صادر عن موقع فايس Vice الالكتروني للأخبار في 2016 أن حجم المبيعات الشهرية لفليكس سباي بلغ أكثر من 400 ألف دولار الخاصة بمنتجات ستوكروير، ما يعني أنه على مدار العام، يمكن أن يكون هناك أكثر من 100 ألف ضحية جديدة لبرامج ستوكروير لهذه الشركة وحدها، وذلك وفقا لموقع «سي ان بي سي».

وفقا لشركة Certo Software، وهي شركة متخصصة في مكافحة برامج التجسس على الأجهزة المحمولة، فقد تضاعف الطلب على أدوات الكشف عن برامج ستوكروير على الهواتف المحمولة بمعدل ثلاثة أضعاف في العامين الماضيين، وتضاعفت عمليات الكشف الايجابي عن برامج ستوكروير على أجهزة آيفون هذا العام وحده.

وعلى الرغم من أن هذه الشركات تقول إنه لا ينبغي استخدام منتجاتها على جهاز شخص ما دون اذن منه، الا أن هذا ليس هو الحال في الغالبية العظمى من المواقف، ويتعارض اخلاء المسؤولية الذي تدعيه مع اعلانات صارخة غالبا ما توصي باستخدامها للتجسس على الأزواج.

بمجرد تثبيت أحد هذه التطبيقات المتطفلة على جهاز الضحية، يمكن للمتربص مراقبة موقعه بالضبط وقراءة الرسائل ومشاهدة الصور، بل وحتى تشغيل الميكروفون الخاص بالجهاز بصمت للاستماع الى محادثاته متى أراد المتربص. 25 ألف تطبيق يوجد اليوم أكثر من 25 ألف تطبيق يسهل الملاحقة أو التجسس، و يمكن تنزيل الكثير منها من متاجر التطبيقات الرسمية أو مباشرة من موقع المطور.

كما انه ليس من الصعب العثور عليها، أيضا، مع وجود واحدة من أكثر أدوات الملاحقة رواجا mSpy، التي تم رصدها في اعلان على «تويتر» الشهر الماضي. تعد برامج ستوكروير أكثر شيوعا على أجهزة أندرويد، ولكن أجهزة آيفون ليست محصنة بأي حال من الأحوال ضد القرصنة.

فإذا كنت قلقا بشأن العثور على ستوكروير على هاتفك، توجه الى متجر التطبيقات للحصول على تطبيق مكافحة برامج التجسس.

وفي حين أن هناك عددا من تطبيقات الأمان والحماية الممتازة المتاحة لأجهزة أندرويد، مثل Malwarebytes و Sophos AV، الا أنك لن تجدها متوفرة لأجهزة أبل المحمولة وفق القبس الكويتي .

وبالنظر الى شعبية أجهزة آيفون، قد يبدو هذا غريبا، لكن السبب في الواقع يكمن في أن أبل نفسها لا تسمح بتطبيقات مكافحة برامج ستوكروير داخل متجر التطبيقات الخاص بها، بزعم أن أجهزتها لا تحتاج اليها.

وبالنسبة الى واحد من أكثر الهواتف شعبية في العالم، فإن المستخدم العادي ليس لديه طريقة سهلة للتحقق ما اذا كان جهازه مخترقا أم لا.
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Item Reviewed: احذروا من برامج التجسس على هواتفكم النقال Rating: 5 Reviewed By: admin2
Scroll to Top
يتم التشغيل بواسطة Blogger.