آخر الاخبار :
3‏/8‏/2019

صحيفة أمريكية: ظريف تلقى دعوة للقاء ترامب في البيت الأبيض





وكالة الكوفة للانباء / متابعات

أفادت صحيفة “نيويوركر” الأمريكية، بأن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف تلقى الشهر الماضي دعوة مفاجئة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لزيارة الولايات المتحدة ولقائه.

ونقلت الصحيفة، عن مصادر أمريكية وإيرانية ودبلوماسية قولها إن هذه الدعوة سلمها إلى ظريف السيناتور الجمهوري راند بول الذي التقى عميد الدبلوماسية الإيرانية في مقر سفير طهران بنيويورك في 15 حزيران.

وذكرت الصحيفة أن بول عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، عمل على هذه المبادرة لبضعة أسابيع بموافقة ترامب وبالتشاور مع البيت الأبيض والخارجية الأمريكية.

وأكدت الصحيفة أن اللقاء الأول بين ظريف وبول تركز في البداية على برنامج إيران النووي والتوتر في الخليج، حيث أوكلت إلى السيناتور مهمة إقامة قناة اتصال دبلوماسية مباشرة على أعلى مستوى بين واشنطن وطهران.

من جانبه، طرح ظريف في اللقاء الذي استغرق نحو ساعة أفكارا لإنهاء الخلاف بشأن برنامج طهران النووي، بينها تبني مجلس الشورى قانونا يثبت فتوى للمرشد الأعلى علي خامنئي تحظر إنتاج أو استخدام السلاح النووي، وانضمام طهران إلى “البروتوكول الإضافي” للوكالة الدولية للطاقة الذرية، لتطمين دول العالم بشأن نوايا إيران في المجال النووي.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسب الصحيفة، إنه إذا كان ترامب يريد أكثر، فعليه تقديم أكثر في المقابل.

من جانبه، اقترح بول على ظريف إطلاع ترامب شخصيا على هذه المواقف في المكتب البيضاوي في غضون أسبوع، حسب الصحيفة.

ولم تكشف “نيويوركر” رد ظريف على هذه المبادرة، ورفض البيت الأبيض التعليق على الموضوع.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، قد أكد الجمعة (02 اب 2019)، أن قرار إدراج اسمه ضمن لائحة الحظر الأمريكي مفخرة كبيرة له.

وعبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عن شكره وامتنانه للشعب الإيراني لتعاطفه معه ومساندته له أثر قرار الحظر الامريكي على شخص الوزير، وكرر القول: أنها لمفخرة كبيرة لي أن يفرض علي الحظر بسبب دفاعي عن شعب إيران الشجاع.

وأكد ظريف وفي رسالة نشرها على موقع انستغرام: “أشكركم كثيرا يا أبناء شعبي الجدير بالحب والاحترام على تعاطفكم معي، أشكر كل رسائل التعاطف والمودة التي غمرتموني بها، كما أشكر مؤسسة (سروش مولانا) والدكتور حناجي على ما فاجؤوني به من تكريم لدى حضوري غير الرسمي مع زوجتي في مراسم المؤسسة لتقديم المساعدات لمتضرري السيول، كما نقلت وكالة “إرنا”.
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Item Reviewed: صحيفة أمريكية: ظريف تلقى دعوة للقاء ترامب في البيت الأبيض Rating: 5 Reviewed By: الكوفة نيوز 3
Scroll to Top
يتم التشغيل بواسطة Blogger.