خبير اقتصادي يوضح اهم الحلول لمشكلة البطالة من خلال زيادة الانفاق ورفع الاجور وتطوير الصناعة






اكد عضو مجلس الأعمال الوطني العراقي غدير العطار، الخميس، ان زيادة الانفاق ورفع الاجور وتطوير الصناعة اهم الحلول لمشكلة البطالة.

وقال العطار في بيان له تلقى مصدر اعلامي  نسخة منه، إن “حل مشكلة البطالة يتم بعدة طرق منها قيام الحكومة العراقية برفع الأجور الشهرية لتشجيع الموظفين باداء عمل جيد حتى يتحقق عندهم الرضا المادي ويكونون بعيدأ عن مناسفة العاطلين بعمل ثاني”.



وتابع انه من قيام الحكومة ايضا بزيادة الإنفاق الحكومي لتحفيز الاقتصاد، وإنفاق يكون على شكل برامج للتوظيف، لافتا الى ان “الحكومة ملزمة بخلق فرص عمل جديدة سنوياً وأماكن عمل جديدة لتشجيع الباطلين عن العمل في البحث عن وظائف جديدة”.



واضاف العطار ان “تطوير الصناعة وبناء المصانع الجديدة أفضل الطرق المباشرة التي توفر فرص للعاطلين عن العمل وعلاج البطالة، فضلاً عن تسهيل عملية إدخال الشركات الاستثمارية الأجنبية للسوق وإلزامها بتشغيل ٥٠ بالمئة من كوادرها للعراقيين العاطلين عن العمل في المشروع الاستراتيجي”.



ولفت العطار على ضرورة “زيادة رأس مال المصارف الحكومية، لتصبح مستعدة لتقديم قروض وتسهيل حصول العاطلين عليها بإجراءات مبسطة وتُنفق على السلع والخدمات من قبل الإفراد لانشاء مشاريع وفق جدوى إقتصادية”.



واعلن الجهاز المركزي للإحصاء، في 23 اب 2018 أن نسبة البطالة بين الشباب في العراق بلغت 22.6% .

إرسال تعليق

[blogger]

MKRdezign

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Javascript DisablePlease Enable Javascript To See All Widget