آخر الاخبار :
16‏/9‏/2016

زلماي خليل زاده : السعوديون أقروا بتمويلهم الإرهاب


كشف السفير الأميركي السابق في العراق زلماي خليل زاده أن مسؤولا سعوديا رفيعا اعترف له مؤخرا بدعم الرياض للجماعات المتطرفة منذ الستينيات حيث كان الهدف آنذاك مواجهة الناصرية إلى اليوم حيث الهدف الأساسي إيران.

وافاد موقع “سوريا الان” امس الخميس ان خليل زاده قال في مقالة له في “بوليتيكو مغازين”  حملت عنوان “لقد ضللناكم.. هكذا أقر السعوديون بتمويل الإرهاب”: “خلال آخر زيارة لي إلى السعودية جرى استقبالي باعتراف مذهل. في الماضي حين كنا نثير قضية تمويل المتطرفين الإسلاميين مع السعوديين، كل ما كنا نحصل عليه كان النفي”.

واضاف: “هذه المرة، وفي سياق الاجتماعات مع الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن نايف وولي ولي العهد محمد بن سلمان ووزارء عدة، اعترف مسؤول سعودي رفيع قائلا لي (لقد ضللناكم). شرح لي كيف أن الدعم السعودي للتطرف الإسلامي بدأ في بدايات الستينيات لمواجهة الناصرية، الايديولوجيا السياسية الاجتماعية التي انبثقت عن فكر الرئيس المصري جمال عبد الناصر التي هددت السعودية وأدت إلى حرب بين الطرفين عند الحدود مع اليمن”.

واكد خليل زاده ان هذا التكتيك سمح للسعوديين بالنجاح في احتواء الناصرية وخلص السعوديون إلى أن الإسلاموية يمكن لها أن تكون أداة قوية ذات فائدة أوسع. مشيرا الى ان القيادة السعودية اكدت له أن دعمها للتطرف كان وسيلة لمواجهة الاتحاد السوفياتي غالبا بالتعاون مع الولايات المتحدة في أماكن كأفغانستان في الثمانينيات.

  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Item Reviewed: زلماي خليل زاده : السعوديون أقروا بتمويلهم الإرهاب Rating: 5 Reviewed By: الكوفة نيوز
Scroll to Top
يتم التشغيل بواسطة Blogger.