آخر الاخبار :
31‏/3‏/2016

العبادي من داخل البرلمان: قدمنا تشكيلة من 16 وزارة والقرار لمجلس النواب


أعلن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الخميس، تقديم تشكيل وزارية من 16 وزيرا باستثناء وزارتي الدفاع والداخلية، وأكد أن لمجلس النواب الحرية في قبول أو رفض التشكيلة المقدمة، فيما شدد أنه سعى لإحداث "تعديل جوهري" وليس شاملا أو جزيئا.
وقال رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي في كلمته أمام البرلمان ، إنه "قدم، اليوم، تشكيلة وزارية كاملة تتكون من 16 وزير ودمج وزارات ثم اختيارهم على أسس مهنية والكفاءة، مع استثناء وزارتي الداخلية والدفاع في الوقت الحاضر، من اجل عدم إرباك الوضع الأمني"، مبينا أن "التشكيلة ستسلم لرئاسة البرلمان لمناقشتها مع الكتل النيابية"
وأضاف العبادي، أن "مجلس النواب له حرية الاختيار في قبول أو رفض تعديل التشكيلة المقدمة"، مشددا على "أهمية التفاوض بين الحكومة ومجلس النواب من اجل التوصل إلى اتفاق".
وأكد العبادي، أنه "سعى بجد نحو إحداث تعديل في التشكيلة الحكومية بشكل جوهري وليس شاملا أو جزيئا"، مشيرا إلى أن "الكتل النيابية لم تقدم سوى مرشحين للتشكيلة الوزارية الجديدة".
وتابع العبادي، أن "أعضاء التشكيلة الوزارية سيقومون بإعداد ملفات عن خطط عملهم بشان البرنامج الحكومي، وسترفع الحكومة تقريرا فصليا عن مستوى الانجاز المتحقق والإخفاق الشخصي"، مؤكدا أن "الوزراء الجدد سيوقعون على هذه الوثيقة".
وأوضح رئيس مجلس الوزراء، أن "إعادة النازحين إلى مناطقهم والتخفيف من معاناتهم وإعادة الاستقرار للمناطق المحررة سيمثل أولوية في عمل الحكومة"، لافتا إلى أن "الحكومة تقوم بالتعاون مع الدول المانحة والأمم المتحدة بهذا الشأن".
وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وصل، بعد ظهر اليوم الخميس، الى مبنى مجلس النواب لتقديم الكابينة الوزارية الجديدة للتصويت عليها، فيما عقد اجتماعاً مغلقاً مع رئيس مجلس النواب سيلم الجبوري.
وكان مجلس النواب العراقي عقد، اليوم الخميس، جلسته الـ21 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية برئاسة رئيسه سليم الجبوري وحضور 285 نائباً بعد تأجيلها لمدة نصف ساعة، فيما يتضمن جدول أعمال الجلسة استضافة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لعرض الكابينة الوزارية الجديدة والتصويت على مشروع قانون والحسابات الختامية لعام 2007، ومناقشة ثلاثة قوانين.
وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي أكد، أمس الأربعاء الـ(30 من آذار 2016)، استعداده لتقديم التشكيلة الوزارية الجديدة إلى مجلس النواب اليوم الخميس، وفق المهلة التي حددها البرلمان، وفيما اتهم البعض بـ"الوقوف بوجه التغيير ويعلن عكس ذلك في الاعلام، شدد على ضرورة أن يحسم البرلمان أمره اليوم.
ودعا رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، يوم الثلاثاء، الـ(29 من آذار 2016)، مجلس النواب الى تحديد موقفه بشكل واضح من مسألة الإصلاحات، وفيما أكد أن كتلاً سياسية "أصرت" على أن يتم ترشيح الوزراء من قبلها مع مطالب اخرى باختيار الوزراء خارج المحاصصة، لفت إلى أنه "ليس من الحكمة" تقديم تشكيلة وزارية تواجه بالرفض من مجلس النواب.
يذكر أن رئاسة مجلس النواب العراقي رفعت، يوم الاثنين الـ(28 من آذار 2016)، جلستها الـ20 من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثانية إلى اليوم الخميس، بعد التصويت على امهال رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي حتى اليوم لتقديم كابينته الوزارية الجديدة، ومناقشة مشروع قانون وتأجيل التصويت على قانونين.
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك
Item Reviewed: العبادي من داخل البرلمان: قدمنا تشكيلة من 16 وزارة والقرار لمجلس النواب Rating: 5 Reviewed By: الكوفة نيوز
Scroll to Top
يتم التشغيل بواسطة Blogger.