آخر الاخبار :
20‏/9‏/2015

محافظ ميسان: اتفقناً مع النفط على استثمار المصافي وتعويض المتضررين من الاستكشافات النفطية


أعلن محافظ ميسان علي دواي، السبت، عن عقد اتفاق مع وزارة النفط للاستثمار في قطاع المصافي وتشكيل لجان لتعويض المتضررين من الاستكشافات النفطية، فيما أكد وجود نية واضحة لدى وزارة النفط لتحقيق الشراكة ونقل الصلاحيات. وقال دواي إن "الحكومات المحلية عقدت ثلاثة اجتماعات مع وزارة النفط للتباحث حول الشراكة في الاستثمار بقطاع المصافي ونقل الصلاحيات"، مؤكدا أن "الحكومات المحلية عقدت اتفاقاً مع وزارة النفط للاستثمار في قطاع المصافي في المحافظات وتشكيل لجان لتنفيذ المنافع الاجتماعية وتعويض المتضررين من الاستكشافات النفطية".

وأضاف دواي، أن "الدستور أكد على إشراك الحكومات المحلية ونقل الصلاحيات، إلا أن هناك العديد من الوزارات فيها تلكؤ بعملية نقل الصلاحيات"، مشيرا إلى أن "هناك العديد من الأراضي تضررت بعمليات الاستكشافات النفطية".

وكانت وزارة النفط وقعت في، (10 تشرين الأول 2013)، مذكرة تفاهم مع ائتلاف شركات "وايس ستارم" السويسرية لإنشاء مصفى ميسان بطاقة 150 ألف برميل يوميا، مشيرة الى أن المشروع يعد الأول من نوعه في العراق.

يذكر العراق يعاني قدم منشآته النفطية وهي غالبا ما تنتج اقل من طاقتها التصميمية ويمتلك العراق على ثلاثة مصافي كبيرة ومنها مصفى الدورة بطاقة 140 ألف برميل يوميا ومصفى البصرة بـ140 ألف برميل، إضافة الى مصفى بيجي بطاقة 300 ألف برميل يوميا، فضلا عن 10 مصافي نفطية صغيرة أخرى منتشرة على عدد من المحافظات العراقية ، وعدد من المصافي في اقليم كردستان.
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Item Reviewed: محافظ ميسان: اتفقناً مع النفط على استثمار المصافي وتعويض المتضررين من الاستكشافات النفطية Rating: 5 Reviewed By: NR
Scroll to Top
يتم التشغيل بواسطة Blogger.