آخر الاخبار :
20‏/9‏/2015

كيف أكتبُ خبرا صحفيا؟؟

لكتابة الخبر الصحفي قواعد، ولكل قاعدة مناسبة تحددها طبيعة وموضوع الخبر الصحفي، إن كان جادا (رسميا) أو طريفا أو غريبا وما إلى ذلك من عناصر الخبر الآتي ذكرها بالتفصيل!قواعد الخبر الصحفي:1. قاعدة الأسئلة الخمسة، أو قاعدة5Ws : وهي أشهر وأهم قواعد كتابة الخبر الصحفي المعاصر ، وقد جاءت هذه التسمية من المبدأ القائل أن الخبر الصحفي لابد أن يجيب على خمسة


أسئلة، تبدأ كلها بحرف w وهي :
من who، الشخصية (الفاعل)
ماذا what، الحدث (الفعل)
أين where، المكان
متى when، الزمان
لماذا why .السبب في وقوع الحدث

نشر هذا الخبر في جريدة اليوم 4/5/1425هـ

مناسبات الأفراح تنعش سوق الأقمشة النسائية
الأحساء ـ جعفر عمران
تشهد أسواق الأقمشة النسائية في محافظة الأحساء حركة نشطة، بدأت منذ أسبوعين ويستمر نشاطها نهاية الأسبوع الحالي.
وأرجع تجار أقمشة هذا الانتعاش إلى إقامة مناسبات الزفاف في مدن وقرى الأحساء، وقرب موعد السفر للأجانب المقيمين في الأحساء ، فقد أشار حسن الصالح أحد تجار الأقمشة النسائية أن مناسبات الزواج الجماعي تعتبر موسما ذهبيا لسوق الأقمشة، وهذه المناسبات هي موسم كبير بالنسبة للأقمشة حيث يبدأ أصحاب الفرح في التجهيز للعروس قبل موعد الزواج بما لا يقل عن ثلاثة أشهر، وبالإضافة إلى تجهيز العروس ، أيضا أهل العروس وأقاربها وصديقاتها يأخذن أيضا في الاستعداد لهذه المناسبة، كما أن العادات والتقاليد المصاحبة لهذه المناسبة تعزز من إقبال الناس على شراء القماش، مثل عادة تقديم قطعة من القماش الراقي كهدية في الصباحية لأم وأخوات العروس، وهذه المناسبات السعيدة لها انعكاسها الإيجابي في الحركة التجارية والاقتصادية بشكل عام، وأضاف الصالح إلى أن هذه المناسبة والاستعداد لها تشبه تماما الاستعداد لعيد الفطر المبارك ، وكذلك هناك من يستعد للسفر من الأجانب إلى بلادهم أثناء الإجازة الصيفية ، وبعضهم يحرص على شراء الأقمشة وتقديمه كهدية لأقاربهم.

تعالوا نجيب على الأسئلة الخمسة من الخبر السابق:
نلاحظ أن الفقرة الأولى من الخبر (( تشهد أسواق الأقمشة النسائية في محافظة الأحساء حركة نشطة، بدأت منذ أسبوعين ويستمر نشاطها نهاية الأسبوع الحالي)). قد أجابت على أربعة أسئلة:
من؟ سوق الأقمشة
ماذا؟ يشهد حركة نشطة؟
متى؟ منذ أسبوعين
أين؟ في محافظة الأحساء
ويفترض في كل خبر صحفي أن يجيب على الأسئلة الأربعة في فقرته الأولى، أما السؤال لماذا فتكون الإجابة عليه في الفقرة التي تليها.
لماذا؟ (( أرجع تجار أقمشة هذا الانتعاش إلى إقامة مناسبات الزفاف في المدن والقرى ، وقرب موعد السفر للأجانب المقيمين في الأحساء))
وليس بالضرورة أن يجيب الخبر الصحفي على السؤال الخامس، كما في أخبار الشخصيات الهامة( وذلك يعتبر من عيوب الخبر وهو خبر ناقص، لا يروي فضول القارئ)
لكتابة خبر صحفي أبدأ أولا بكتابة الفعل ثم الفاعل ثم الزمن ثم المكان ( متى وأين ) وهذا يكون في الفقرة الأولى.
وفي الفقرة الثانية تأتي الإجابة على السؤال (لماذا) أي الهدف أو السبب، وأحيانا يتم تأجيل الإجابة على السؤال لماذا إلى الأخير وهذا يعتمد على المعلومات الموجودة في الخبر 
  • تعليقات الموقع
  • تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Item Reviewed: كيف أكتبُ خبرا صحفيا؟؟ Rating: 5 Reviewed By: NR
Scroll to Top
يتم التشغيل بواسطة Blogger.