Top Ad unit 728 × 90

شريط الاخبار

جديد الاخبار

اللغة الصحفية

قبل أن نبدأ في دروس الدورة من الضروري معرفة أننا نتعلم لغة جديدة اسمها اللغة الصحفية، هذه اللغة سنكتب بها الأخبار الصحفية، وكافة أشكال المواد الصحفية (مثل: الاستطلاعات والتحقيقات والحوارات والتقارير ......) التي تنشر في الصحف أو اللغة التي نسمعها في نشرات الأخبار التلفزيونية أو الإذاعية، وتسمى (لغة إعلامية) إلا أن نشرات الأخبار تكتب بلغة صحفية ويكتبها أو يحررها صحفيون محترفون ومتميزون، وما على المذيع إلا أن يقرأ هذه الأخبار الجاهزة أمامه بالحركات وبالفواصل، ولكن لا بد أن يمتلك موهبة الإلقاء وتمثيل المعنى وإلا أصبح مذيعا فاشلا.



إذن عندما أتعلم الصحافة يجب أن أفهم أولاً أني لا أكتب مثل ما أريد، لا بد من الكتابة ضمن قواعد معينة، تختلف عن الكتابة الأدبية، التي أكتب بها الخواطر أو الشعر أو القصة، وتختلف عن الكتابة العلمية أو الدينية أو الطبية أو.......... إلى آخر جميع التخصصات .



تتميز اللغة الصحفية بـ:

الدقة والوضوح والمسؤولية، والبعد التام عن طابع التحرير الأدبي، والابتعاد عن الجمل الطويلة، والمترادفات والمستوى الجمالي في التعبير.
# يفضّل استعمال الجمل القصيرة، واستعمال الكلمة المناسبة التي تعبر عن الهدف والتي تناسب الغرض( موضوع الخبر الصحفي)
# التبسيط للجماهير( العامل، الفلاح، الأمي، المتعلم، الأكاديمي، الرجل المرأة، الشاب ...............) أي عندما اكتب مقالا أو خبرا لا بد أن يفهمه كل من يقرأه، من خلال اختيار الكلمات البسيطة الواضحة، ولكن ليست الضعيفة أو الركيكة أو السوقية أو الهابطة، يحتاج الأمر إلى معادلة متزنة.
الفن الصحفي الناجح هو فن التغلب على عقبات الفهم ويسر القراءة لكافة القراء.

أحيانا تقرأ/ تقرئين مقالا أو خبرا في جريدة، لا تستطيع أن تكمله حتى النهاية، ثم تسأل نفسك ماذا يريد أن يقول هذا؟ إنني لا أفهمه!!
هذا الكاتب لا يمتلك لغة صحفية جيدة، أو أنها لغته الصحفية فاشلة


هل تريد أن تكون لغتك الصحفية فاشلة أو ضعيفة؟



متى تفشل اللغة الصحفية في توصيل المعنى؟


حينما لا يعرف المستقبِل ( الذي هو القارئ أو المشاهِد) ما تعنيه كلمات المرسِل (الصحفي أو الكاتب ) ولا يفهم ما يعني.
كيف اكتسب لغة صحفية؟
بالتعلم وسيكون ذلك من خلال هذه الدورة المبسطة.
هل تكفي هذه الدورة (الانترنتية)؟
تكفي ـ مبدئياـ عندما تكون يقظا، تطبّق القواعد بشكل سليم، عدم الاستعجال، اقرأْ القاعدة والتطبيق أكثر من مرة، اكتبْ أخبارا كثيرة، اقرأْ الصحف وحاول أن تنوّع في قراءة الصحف أي لا تكتفي بصحيفة واحدة طيلة الأسبوع.
كيف اقرأ الجريدة؟
اقرأ/ اقرئي بانتباه واهتمام، لا حظ كيف تكتب الأخبار، لاحظ/ لاحظي الكلمات المستخدمة في كتابة الخبر الصحفي، اقرأ عشرة أخبار ولاحظ الكلمات المتكررة بينها، لاحظ ترتيب المعلومات في الخبر، ترتيبها من حيث الأهمية ثم الأقل الأهمية ثم الأقل، لاحظ أسلوب الكاتب، احفظ اسمه، انتقده، اذكر سبب انتقادك له بطريقة علمية حسب ما قواعد الخبر الصحفي.





(تعلم الصحافة يرتكز على شيء واحد، هو التمرينات اليومية)

متى امتلك لغة صحفية؟
ربما في شهور وربما في سنوات هذا يرجع لاجتهادك
ومتى تكون لي لغة صحفية خاصة غير متشابهة مع الآخرين؟
هذا يرجع لثقافتك ولأسلوبك ولقراءاتك المستمرة وإلى اجتهادك وإلى ذكائك وإلى خبرتك وإلى صبرك.

اللغة الصحفية مراجعة بواسطة الكوفة ميديا للاعلام الالكتروني في 12:03:00 ص تقييم: 5
جميع الحقوق محفوظة وكالة الكوفة للانباء © 2017

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.